نبذة عن دولة الإمارات العربية المتحدة

معلومات أساسية حول دولة الإمارات العربية المتحدة :

العاصمة: مدينة أبوظبي

المساحة : 83,600 كلم مربع. (أكبر قليلاً من اسكتلندا)؛ تشكل مناطق إمارة أبوظبي 87٪ من إجمالي مساحة الدولة.

الموقع : يحدها من الشمال الخليج العربي، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان ومن الجنوب المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية.

المناخ : تتمتع الإمارات بمناخ صحراوي جاف يزداد برودة في الجبال الشرقية. (فصل الشتاء: دافئ ومشمس / الصيف: حار ورطب). لا يتجاوز المتوسط السنوي للأمطار في المنطقة الساحلية  120 ملم (4.7 بوصة)، ولكن في بعض المناطق الجبلية يصل المعدل السنوي لهطول الأمطار في كثير من الأحيان إلى 350 ملم (13.8 بوصة) حيث المناخ أكثر برودة بشكل عام.

الوحدة النقدية : الدرهم الإماراتي = 100 فلس

سعر الصرف : الدولار الأمريكي يعادل 3.67 درهم. (يرتبط الدرهم الإماراتي رسمياً بالدولار).

اللغة الرسمية: العربية

في عام 1971 م، وحد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، من خلال رؤيته الثاقبة، الإمارات السبع الناشئة مؤسساً دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تأسس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة على مبادئ التسامح والانفتاح تجاه شعوب العالم، واستطاعت دولة الإمارات أن تأخذ مكانها المتميز في العالم كأنجح تجربة لدولة عصرية توازن بين قيمها وعاداتها وتقاليدها والتعايش والتسامح في العصر الحديث.

وفي عام 2004 م أصبح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة واستمر قدماً في مسيرة التطور، حيث شهدت دولة الإمارات تطورات نوعية في مختلف المجالات. وفي إطار رؤية الإمارات المستقبلية تم الإعلان في فبراير 2016 عن تشكيل حكومة جديدة ضمت وزارات جديدة للتسامح والشباب والسعادة والمستقبل.

التسامح: يعتبر التسامح من المبادئ السلوكية الأصيلة لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتواجد على أرضها الطيبة أكثر من 202 جنسية يعيشون في تناغم مشهود ودون تمييز على أي أساس. ولعل أبلغ تعبير عن هذا الواقع هو إيجاد وزارة للتسامح في الحكومة الحالية، وتشريع قانون لمكافحة التمييز والكراهية، الذي يجرم كافة أشكال ازدراء الأديان والمقدسات وخطابات الكراهية والتكفير كما يحظر القانون ويجرم، كافة أشكال التمييز على أساس الدين أو العقيدة أو الطائفة أو المذهب أو الأصل أو العرق أو اللون ويضع عقوبات مشددة لذلك.

العمل الإنساني:  تولي دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة للمساعدات الإنسانية الخارجية، فهي من أكثر الدول نشاطاً فيما يخص العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والدولي، واحتلت المرتبة الأولى كأول دولة مانحة للمساعدات الإنسانية قياساً بدخلها القومي الإجمالي.

السعادة: انطلاقاً من إيمان حكومة دولة الإمارات بأن مهمة الحكومات تتمثل في إسعاد مواطنيها، فقد تطلب الأمر تكليف وزير بهذه الحقيبة للعمل على تكييف كل قرار وقانون وفكرة وخطة، لتحقيق هدف يتمثل في تحقيق السعادة للمواطنين والمقيمين. وقد حازت دولة الإمارات على المركز الأول على مستوى العالم العربي في مؤشر السعادة العالمي لعام 2015 م متقدمة على دول كثيرة عريقة.

الشباب:  تولي دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة لقطاع الشباب، وتتبدى رؤية الدولة واهتمامها بقضايا الشباب بتعيين وزيرة دولة للشباب، إضافة إلى إنشاء مجلس شباب الإمارات الذي يضم نخبة من شباب وشابات الدولة، ليكونوا مستشارين للحكومة في قضايا الشباب، ولتهيئة كل الفرص للشباب للتعبير عن أفكارهم وتطلعاتهم وتعزيز مشاركتهم وإسهاماتهم في المجالات كافة.

التنافسية: تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة لأن تكون من أفضل دول العالم في مختلف المجالات وفق رؤيتها للعام 2021 م، وقد حققت دولة الإمارات المركز الأول إقليمياً، والمركز 16 عالمياً محافظةً على صدارتها ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم، وذلك في أحدث إصدار لتقرير التنافسية العالمية 2016 م والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في سويسرا.

المستقبل: المستقبل في دولة الإمارات نهج يتطلب استشرافاً وعملاً دؤوباً واستثماراً مكثفاً في البنى الإنسانية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لضمان رخاء الوطن والمواطن. وقد شكل تغير اسم إحدى الوزارات لتكون أيضاً وزارة للمستقبل، في تعبير عملي عن رؤية الدولة التي تركز على استشراف المستقبل وصولاً إلى صناعته. وفي هذا الإطار، نظم المجلس الوطني الاتحادي في بادرة هي الأولى له منذ تأسيسه الملتقى البرلماني التشاوري الأول تحت عنوان “استشراف المستقبل” لمناقشة وضع أول استراتيجية شاملة لمستقبل المجلس بهدف تحقيق أفضل الإنجازات لمواكبة المستجدات وتوجهات الدولة وفقاً للمرتكزات الوطنية والمبادئ التي تضمنها خطاب التمكين السياسي لصاحب السمو رئيس الدولة “حفظه الله”.

الأمن والاستقرار: منذ الأيام الأولى لقيام اتحاد الإمارات كان الحفاظ على أمن واستقرار البلاد ركيزة أساسية في رؤية الدولة، وبفضل الله وجهود الدولة فقد أصبح الأمن والاستقرار واقعاً ملموساً مكّن الدولة من تحقيق الإنجازات الكبيرة في المجالات كافة وبات كل فرد يعيش على أرض الإمارات اليوم يشعر بالأمان، الأمر الذي جعل دولة الإمارات واحة للتعايش في تناغم بين أكثر من 202 جنسية على أرضها الطيبة، ووجهة سياحية مفضلة لدى الكثير من الزوار من مختلف دول العالم.

مكافحة الإرهاب: تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة كل الحرص على نشر الأمن والسلام في أرجاء المعمورة، وتعضيد مفاهيم الشرعية الدولية والسلام العالمي ومكافحة الإرهاب والتطرف. إلى جانب ذلك فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تندد بكافة العمليات الإرهابية تحت أي عنوان، وطالبت المجتمع الدولي باتخاذ كل المبادرات الممكنة التي تحفظ حق الشعوب في العيش بسلام ووقف العمليات الإرهابية. وفي هذا الإطار حققت الشعبة البرلمانية الإماراتية خلال مشاركتها في فعاليات المؤتمر العاشر لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ، الذي عقد في إسطنبول في يناير عام 2015 م نجاحاً كبيراً، حيث تقدمت بمقترح إعداد مشروع ميثاق العمل البرلماني الإسلامي في مكافحة الإرهاب والتطرف، وحظي بموافقة المؤتمر الذي قرر تكليف لجنة تنفيذية للاتحاد لصياغته وعرضه على المؤتمر الذي سينعقد في عام 2016 م .

أبرز الأماكن السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة :

إمارة أبوظبي

أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوجد بالإمارة العديد من مراكز الجذب السياحي من بينها:

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (مسجد الشيخ زايد الكبير): وهو أحد المعالم الرئيسة للمدينة. صمم المسجد وفقًا لأعلى المعايير المعمارية والجمالية. استخدم في عملية بنائه أفخم أنواع الرخام والحجر والذهب والأحجار الكريمة والكريستال والسيراميك.

جزيرة السعديات: جزيرة طبيعية، تمتاز بطبيعتها الخلابة واحتوائها على عدة مرافق سياحية وثقافية منها مركز الأعمال العالمي، وملعب غولف على الشاطئ، ومتحف زايد الوطني، ومتحف اللوفر أبوظبي، ومتاحف أخرى، إضافة إلى المراكز الترفيهية والشاطئية والفنادق.

جزيرة ياس: تبعد عن وسط مدينة أبوظبي 20 كم، وتتوفر فيها عدد من المراكز الترفيهية وتمتاز بهدوئها وجمالها مشاهدها.

جزيرة اللؤلؤ: جزيرة سياحية بامتياز  تحتوي على  شاطئين وبحيرتين اصطناعيتين من المياه العذبة، والكثير من المرافق والخدمات السياحية.

قصر الإمارات: مكان انعقاد القمة العالمية لرئيسات البرلمانات: ويعد واحدًا من أفخم الفنادق على مستوى العالم . ويقع على شاطئ مدينة أبوظبي بالقرب من قرية التراث ومركز المارينا للتسوق.

قرية التراث: تقدم القرية لزوارها القرية لمحات من التراث الإماراتي من خلال مشاهد تمثيلية لعملية استخراج الماء من الآبار القديمة ونظم الري، ومشاهد لبيوت من الطين، وقرى صيد السمك القديمة، والأسواق القديمة، بهدف التعريف بأسلوب حياة السكان الذين كانوا يقطنون أبوظبي.

عالم فيراري: منتزه ألعاب وملاهي للصغار والكبار في جزيرة ياس التابعة لمدينة أبوظبي، وتعدّ أكبر مدينة ألعاب مغطاة في العالم، وتضم إلى جوارها “حلبة مرسى ياس” التي تستضيف جولة أبوظبي من سباق الجائزة الكبرى لسيارات الفورمولا 1.

ياس مول: أكبر مجمع للتسوق في أبوظبي ويحتوي على 450 متجراً، ويبعد مسافة عشر دقائق من مطار أبوظبي الدولي و45 دقيقة من مركز المدينة.

إمارة دبـي :

تقع إمارة دبي – التي تعدّ ثاني أكبر إمارات الدولة مساحة – على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية فى الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، تمتاز بتنوعها الثقافي، وتضمّ الإمارة العديد من المعالم التي أصبحت رمزًا لنهضتها ومن أبرزها:

برج خليفة: يعد أطول بناء في العالم حاليًا، وتمّ افتتاحه رسميًا عام 2010 ، ويتجاوز ارتفاعه 800 متر.

فندق برج العرب : الفندق الوحيد في العالم الذي يصنّف ضمن فئة 7 نجوم، ويرتفع البرج على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر.

دبي مارينا: واجهة دبي البحرية تم إنشاء هذه المنطقة على شواطئ الإمارة، وتقع بالقرب من وسط دبي الجديدة ترتبط بميناء جبل علي، ومدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام.

نخلة الجميرا: أول جزيرة في عرض البحر على شكل نخلة ، بدأ البناء على هذه الجزيرة في يونيو عام 2001 م.

فندق أتلانتس نخلة جميرا: يقع في وسط هلال جزيرة نخلة جميرا الصناعية في دبي. ويحتوي الفندق على حديقة للحيوانات البحرية تضم 65.000 من الكائنات البحرية ، كما يحتوي على مواقع ترفيهية مثل عروض الغرف المفقودة، ومتاهة من الممرات ومنافذ تحت الماء توفر رحلة عبر أتلانتس القديمة.

إمارة الشارقة

يوجد فيها الكثير من الآثار والمعالم التاريخية، وتمتاز بشواطئها الخلابة، كما يوجد بالإمارة العديد من الأماكن الترفيهية وأهمها:

قناة القصباء : قناة مائية تضم على جانبيها العديد من المرافق السياحية.

مربى الشارقة للأحياء المائية: يضم أكثر من 250 نوعاً من الأحياء البحرية، تتراوح بين الأسماك الصغيرة والكبيرة نوعًا ما، كما يوجد في المربى العديد من الكائنات البحرية.

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية: يأوي العديد من الحيوانات التي تعيش في شبه الجزيرة العربية  ويوفر المركز معلومات ثقافية وعلمية إلى جانب كل وسائل الراحة والترفيه.

إمارة عجمان:

وتقع على ساحل الخليج العربي، وتجمع أهم معالم الإمارة التاريخية تراثًا عريقًا يمتد عبر سنوات طويلة من تاريخها. ومن أشهر معالمها السياحية متحف عجمان الذي كان حصناً، وتم تحويله إلى متحف يلخص تاريخ الأجداد وتراثهم، ويضم المتحف مقتنيات أثرية، وأدوات الصناعات والمهن التقليدية، والحياة الاجتماعية في الماضي.

إمارة رأس الخيمة: تقع في شمال الإمارات، ويبلغ طول ساحلها المطل على الخليج العربي 64 كيلومتراً، وتشتهر بوجود الآثار التاريخية التي يرتبط تاريخها بالعديد من الأحداث التي شهدتها المنطقة، ومن أهم معالمها السياحية:

متحف رأس الخيمة: يجمع متحف رأس الخيمة أصالة الماضي وعراقته بين أسواره العالية، يضم تحفاً أثرية ومعالم تعود لعصور قديمة.

محمية ويتلاند الطبيعية: خلال موسم الهجرة الشتوي تصبح رأس الخيمة محطة وقوف لآلاف من الطيور المهاجرة من أفريقيا إلى آسيا، مما يجعل الإمارة مكاناً مثالياً لمشاهدة الطيور. وقد أصبحت محمية ويتلاند المكان الرئيسي لمشاهدة الطيور، وتعد طيور الفلامينجو هي الأكثر مشاهدة وإعجاباً.

الحديقة المائية: المكان عبارة عن ملاهٍ مائية، يضم فعاليات وأنشطة عديدة ومتنوعة ومشوقة وجميعها في الماء.

إمارة أم القيوين :

 تقع شمال الدولة، ومساحتها 750 كيلو مترًا مربعًا، ويوجد بالإمارة العديد من المناطق السياحية أهمها:

  • دريم لاند : تقام الحديقة على مساحة 200 ألف متر مربع على طول شاطئ أم القيوين ، وهي عبارة عن مجمع ترفيهي يضم أكبر مدينة للألعاب المائية في المنطقة.
  • جزيرة السينية : أكبر الجزر السياحية في المنطقة تبلغ مساحتها 90 كيلومترًا مربعًا ، وتمتاز بجمال طبيعتها ، ويوجد بالجزيرة طيور النورس ومالك الحزين والأرانب والغزلان البرية ، بالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى فجر الإسلام.

إمارة الفجيرة :

 تقع على خليج عمان في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، ويحدها من الشرق خليج عمان ، ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة ، ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة ، وتطل على ساحل عمان. وتمتد على خليج عمان بمسافة 70 كيلو مترًا . ويعد وادي الوريعة أحد المقاصد السياحية الهامة التي تقع على بعد 45 كيلومترًا شمال المدينة ، كذلك تعتبر شلالات مسافي من أبرز الوجهات السياحية التي تصب في وادي سيجي الذي يعد من أجمل الوديان في الفجيرة.