عن القمه

رعايه

برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تنعقد القمة الحادية عشرة لرئيسات البرلمانات في أبوظبي يومي 12 و13 ديسمبر 2016، التي ينظمها المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي.

hh-logo

 

 

مقدمة

تعقد هذه القمة تحت شعار “متحدون لصياغة المستقبل” تعبيراً عن توحيد الجهود البرلمانية لتحقيق الأمن المستدام والازدهار الاقتصادي في عالم متغير، لاسيما في إطار تطوير الدور البرلماني وآليات عمله مع قطاعات المجتمع كافة؛ فالتشريعات لا تتعامل مع تحديات الحاضر وحماية المجتمعات من مشكلاته المعاصرة فقط، بل أصبح البحث يتمحور حول إيجاد صيغ تتيح للتشريعات تحسين نوعية حياة الأجيال القادمة،  واستشراف الدور المستقبلي للبرلمانات، الأمر الذي سيحدد طبيعة التعامل مع التغيرات المستقبلية تشريعياً، ومن ثم صياغة أدوار جديدة تتناسب مع التوجهات المستقبلية العالمية.

i%cc%88o%e2%94%98u%cc%88i%cc%88%c2%aci%cc%88%c2%aci%cc%88oi%cc%88-i%cc%88o%e2%94%98a%cc%88%e2%94%98a%e2%94%98e%cc%82%e2%94%98o%cc%88i%cc%88%c2%ac%e2%94%98ai%cc%88%e2%96%92-1-copy-980

 

 

محاور و موضوعات

gsws-01-980x380

 

  • متحدون لصياغة المستقبل : تعقيدات تشريعية

  • خطورة ديناميكات تغيير الجغرافية السياسية

  • انتشار الإرهاب، وما يمثله من تهديد جسيم لحياة الشعوب، بالإضافة إلى تهديد الجريمة الإلكترونية و”التهديد السيبراني”، الذي يزيد من خطر الإرهاب الافتراضي العابر للحدود.

  • كيف يمكن أن تتحد البرلمانات لمكافحة الإرهاب والبحث في سبل استئصال جذوره؟

  • الاحتباس الحراري وندرة الموارد

  • من المتوقع أن يكون للاحتباس الحراري تأثيرات كبرى على الدول المتقدمة والنامية، ويبدو ذلك واضحاً في التأثيرات السلبية على اقتصادات الدول المتقدمة والنامية، فأصبح الاحتباس الحراري يمثل تهديداً حقيقياً للموارد الاقتصادية خاصة المائية وكذلك المتعلقة بالأمن الغذائي.

  • كيف يمكن للبرلمانات أن تعمل بشكل مشترك، أو منفرد، وتستجيب لأهداف الأمم المتحدة الإنمائية، واتفاقية باريس للمناخ؟  

  • دور البرلمانات في التعامل مع التقدم التكنولوجي والاقتصادي أحدثت الثورة الرقمية والتكنولوجيات المتعددة تحولاً جوهرياً في الأوضاع الاقتصادية للدول وعلى الصعيد العالمي، خاصة في ما يتعلق بمجالات العمل وحقوق الإنسان والأمن، والتحديات الأخلاقية، فكيف يمكن للبرلمانات تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من الثورة التكنولوجية، دونما التأثير على الأمن الإنساني وخصوصياته وحقوق الفرد.

  • المساواة بين الجنسين:  هناك الكثير من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لعدم المساواة بين الجنسين، فكيف يمكن تحقيق التنمية المستدامة في إطار يكفل استثمار كل طاقات المجتمع من رجال ونساء لمواجهة التغيرات المستقبلية الكبرى التي تواجه عالمنا.

أهداف القمة

تهدف القمة إلى إيجاد آليات وتوصيات قابلة للتنفيذ للتأثير في المجالين السياسي والحكومي وقطاعات الأعمال والصناعة، ومن المتوقع أن يمتد أثر مخرجات مؤتمر القمة إلى ما وراء الحدث ليصبح بمثابة تحالف مستمر من الشراكات المعرفية العالمية،  وتتمثل السمات الأساسية للقمة في:

·          قادة برلمانيون دوليون وقيادات في المجالات السياسية والاقتصادية والمنظمات الدولية والحكومية والعلماء والشباب.

·          حلول موجهة، وحوار بشأن السياسات المشتركة بين القطاعات.

·          بيئة مستقبلية عالية التفاعل تحفز على التفكير الإبداعي للدفع قدماً بالحوار، الذي يستهدف البحث عن حلول.

·         دعوة إلى تبني سياسات قادرة على بلورة جهد منسق وموحد في جميع أنحاء العالم، من أجل تحقيق الأهداف ذاتها.