متحدون للحفاظ على مناخ صحي لكوكبنا

متحدون للحفاظ على مناخ صحي لكوكبنا

رؤية عامة

تتضمن هذه الجلسة نظرة على النهج المبتكر لحماية عالمنا، وكيفية المضي قدماً في هذا الطريق من خلال العمل البرلماني الفعال، و تناقش محاور الجلسة التعقيدات البرلمانية لاتفاق باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة ذات الصلة.

مضمون الرؤية

تلقى ظاهرة الاحتباس الحراري وندرة المياه الكثير من الاهتمام من قبل المجتمع الدولي على مدى السنوات القليلة الماضية، ويعتقد الغالبية العظمى من العلماء الآن أن الاحتباس الحراري ناجم عن السلوك البشري، وعلى وجه التحديد انبعاثات الكربون.

وتأتي اتفاقية باريس للمناخ ضمن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، الهادفة إلى الحد من انبعاثات الكربون من أجل وقف الزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، والوصول إلى  هدف درجتين مئويتين فوق مستوى درجات ما قبل الثورة الصناعية.

 ويتطلب تطبيق كل من اتفاق باريس للمناخ وأطر التنمية المستدامة للأمم المتحدة سنوات عديدة من العمل الشاق من قبل العديد من المنظمات والدول، كما يستدعي تغيير أنظمة عريقة وصناعات وممارسات وأنماط سلوكية عدة منتشرة في المجتمعات العصرية.

وهنا تجد البرلمانات في غالبية الدول نفسها أمام تحديات هائلة لسن تشريعات عملية ومناسبة وأطر تنظيمية يمكن أن تعمل على الحد من انبعاثات الكربون تدريجياً في دولها، مع استمرار تنامي اقتصادها، ولا يعتبر الأمر سهلاً خصوصاً بالنسبة لبعض البلدان التي تعتمد على الصناعة، وفي جميع الحالات سيتطلب الأمر شراكات هادفة مع الشركاء الآخرين من الحكومات وقطاعات المجتمع الأخرى، كما تحتاج البرلمانات أيضاً إلى إيجاد طرق جديدة لتعزيز هذا النوع من الابتكار الضروري لتوفير الطاقة النظيفة اقتصادياً على نطاق واسع.