معالي جيكو فاتافيهي لوفيني

رئيسة البرلمان
فيجي

معالي جيكو فاتافيهي لوفيني

رئيسة البرلمان
فيجي

Biography

انتُخبت الدكتورة جيكو  فاتافيهي لوفيني رئيسة لبرلمان جمهورية فيجي في 6 أكتوبر عام 2014، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ البلاد.

 وتولت الدكتورة لوفيني في السابق مهاماً استشارية لصالح منظمة الصحة العالمية في مجال التربية الصحية وإدارة مواد تعلم الصحة في ماليزيا واليابان وتنزانيا، كما مثلت بلادها باعتبارها أهم مرجع في منطقة المحيط الهادي في مؤتمر الأسرة الذي عُقد في نيوزيلندا برعاية صندوق الأمم المتحدة للسكان عام 1994.

وحصلت الدكتورة لوفيني على شهادة في طب الأسنان من كلية الطب في فيجي عام 1967، كما شهادة طب الأسنان العامة من جامعة سيدني عام 1982، ومارست مهنتها وقدمت خدمات طب الأسنان في جميع مقاطعات بلادها قبل أن تنضم إلى وحدة الرعاية الصحية الأولية والوقائية في المقر الرئيسي لوزارة الصحة. وفي عام 1988، التحقت بالعمل لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث عملت لمدة خمسة عشر عاماً مديرة برنامج يخدم منطقة المحيط الهادي، كما عملت لمدة ثلاث سنوات في وزارة الصحة كمسؤولة عن مشروع فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، قبل أن تُنشئ منظمة غير حكومية باسم شبكة فيجي للمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز، وتصبح مديرتها التنفيذية.

في عام 2008، دُعيت الدكتورة لوفيني للخدمة في الحكومة الحالية كوزيرة للرعاية الاجتماعية والمرأة والحد من الفقر، وقدمت وزارة شؤون المرأة خلال فترة ولايتها يد العون لأكثر من 1300 مجموعة نسائية في جميع أنحاء فيجي.

All session by معالي جيكو فاتافيهي لوفيني