معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي

، رئيس المجلس الوطني الاتحادي
الإمارات العربية المتحدة

معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي

، رئيس المجلس الوطني الاتحادي
الإمارات العربية المتحدة

Biography

تم انتخاب معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي في شهر نوفمبر لعام 2015 لتُصبح أول امرأة تترأس برلماناً في الوطن العربي والشرق الاوسط.

وفي عام 2006، تم انتخاب الدكتورة أمل القبيسي كأول امرأة اماراتية تشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي، وفي عام 2011 تولت منصب نائب رئيس المجلس. وخلال مسيرتها المهنية، تولت الدكتورة أمل القبيسي العديد من الوظائف القيادية منها أول امرأة كعضو في المجلس التنفيذي لحكومة أبوظبي، وكانت تشغل عضوية اللجنة التنفيذية التابعة لهذا المجلس بالإضافة إلى شَغلها لمنصب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للمجلس التنفيذي، كما تولّت الدكتورة أمل القبيسي منصب المدير العام لمجلس أبوظبي للتعليم.

إلى جانب هذا، الدكتورة أمل القبيسي عضو مجالس أمناء العديد من الجهات مثل مؤسسة التنمية الاسرية وجامعة زايد وهيئة البيئة في أبوظبي وكذلك عضو في فريق مُحكّمي جائزة زايد لطاقة المستقبل. وكانت الدكتورة أول إماراتية تشغل عضوية الاتحاد البرلماني الدولي ومثّلت المجموعة العربية في اجتماع اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات إلى جانب نشاطها في المجلس الحاكم التابع للاتحاد البرلماني الدولي واللجنة الدائمة الثالثة المعنية بمواضيع الديمقراطية وحقوق الانسان.

حازت الدكتورة أمل القبيسي على العديد من الجوائز التقديرية ومنها جائزة أوائل الإمارات عام 2014، وتم تكريمها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بعد أن أصبحت أول إماراتية يتم انتخابها لعضوية المجلس الوطني الاتحادي. كما منحها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، جائزة شخصية الاتحاد في عام 2015، وجائزة أبوظبي 2008، ووسام شرف أبوظبي في عام 2009 تقديراً لإنجازاتها السياسية على المستوى الوطني والمحلي.

ونالت معالي الدكتورة أمل القبيسي تكريماً خاصاً من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات، لكونها أول عضوة في المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك في عام 2007. وحازت معاليها على العديد من الجوائز التقديرية من مختلف المنظمات والمؤسسات والجهات في مجالات مختلفة ومتنوعة ومنها جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية عام 2008، كما وخلال فترة ترأسها لمجلس ابوظبي للتعليم حاز المجلـــس على جائزتيـــن من جوائــز التميّــز في الأداء الحكومي من حكــومة أبو ظبي في فئتي أفضل إدارة للمعرفة وأفضل جهة حكومية تحسناً في الأداء في إمارة أبوظي.

وحصلت الدكتورة أمل القبيسي على عدد من درجات الدكتوراه الفخرية من عدة مؤسسات تعليمية عالمية، مثل جامعة شيفيلد البريطانية لدورها الفاعل في تبني العديد من القضايا ذات البعد الإنساني العربي والعالمي وتفعيل العلاقات الدبلوماسية البرلمانية، وكذلك جامعة جوميليوف الأوروآسيوية القومية في جمهورية كازاخستان تكريما لجهودها الرائدة في المجالات السياسية والتعلمية والعلمية والثقافية والأكاديمية التي عملت بها ولدورها كأول امرأة على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط تترأس مؤسسة برلمانية ولجهودها في تمثيل المرأة في المحافل الإقليمية والدولية وطرحها عدد من القضايا التي تهم الشباب والتنمية وحقوق الإنسان والبيئة والطاقة.

وقد حصلت الدكتورة أمل القبيسي في عام 2000 على شهادة الدكتوراه في تخصص الهندسة المعمارية مع مرتبة الشرف من المملكة المتحدة، وهي الوحيدة في العالم التي تحمل شهادة دكتوراه في مجال الحفاظ على التراث المعماري لدولة الامارات. وبخبرتها المهنية والأكاديمية الممتدة على مدار 18 عاماً، عملت الدكتورة كعضوة هيئة تدريس لمدة ست سنوات في قسم الهندسة المعمارية في جامعة الامارات العربية المتحدة.

وللدكتورة أمل القبيسي العديد من الأوراق البحثية والدراسات الدولية، في مجالات وتخصصات متنوعة وهامة مثل الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري في الإمارات العربية المتحدة، والهوية الوطنية، وقضايا المرأة كالأمومة والطفولة، والتركيبة السكانية والتنمية السياسية، والمشاركة السياسية، وتمكين المرأة.

All session by معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي