سعادة أكجا تاجيوانا نوربرديافا

رئيسة مجلس النواب (برهنت)
تركمانستان

سعادة أكجا تاجيوانا نوربرديافا

رئيسة مجلس النواب (برهنت)
تركمانستان

Biography

تشغل معالي السيدة أكيدا تاجييونا نوربردييفا منصبي رئيسة مجلس النواب في تركمانستان، ورئيسة وفد تركمانستان في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كما شغلت خلال مسيرتها المهنية على مدى أربعة عقود، شغ مناصب عدة في الساحتين الأكاديمية والسياسية.

 حصلت أكجا تاجيوانا نوربرديافا على شهادة دكتوراه في الفلسفة، وكانت بداية عملها عام 1978، كمدرسة لعلم أصول التدريس في معهد تركمانستان الحكومي للدراسات العليا التابع للجنة المركزية لرابطة الشباب الشيوعيين اللينينيين لجميع النقابات.

وعلى مر السنين، شغلت العديد من المناصب المهمة في لجنة مدينة أشغابات الإقليمية للكومسمول (رابطة الشباب الشيوعيين في الاتحاد السوفييتي السابق).

كما خدمت في المعهد الوطني للديموقراطية وحقوق الإنسان، تحت قيادة رئيس تركمانستان. وكانت رئيسة اللجنة الدولية للعلاقات البرلمانية وكانت تمثل تركمانستان، وررئيسة المركز الوطني للنقابات المهنية.

وعمات نوربردييفا مدربة في مجال إدارة عمل المنظمات التابعة للجنة المناطقية للحزب اللينيني في مدينة أشغابات، وكانت أمينة اللجنة المناطقية جيوك-تيبي للحزب الديموقراطي في تركمانستان، وأمينة اللجنة المناطقية أكهال للحزب الديموقراطي في تركمانستان.

وبين عامي 2003 و2006 شغلت منصب نائب رئيس برلمان تركمانستان، وفي عام 2007 انتُخبت لتشغل منصب رئيسة البرلمان.