معالي اولغا زيرهن

نائبة رئيس مجلس الشيوخ
بلجيكا

معالي اولغا زيرهن

نائبة رئيس مجلس الشيوخ
بلجيكا

Biography

تشغل معالي أولغا زريهن منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الشيوخ البلجيكي، وهي من مواليد الدار البيضاء بالمغرب. هاجرت مع عائلتها إلى فرنسا عندما كانت في السادسة من عمرها، وأكملت دراستها الجامعية في مدينة ليل الفرنسية، وبعد ذلك انتقلت إلى بلجيكا، حيث درست اللغات الأجنبية في جامعة مونس.

قبل دخولها معترك الحياة السياسية، كانت تعمل معلمة للغتين الألمانية والإنجليزية. ومن خلال أدوارها السابقة في الساحة السياسية والاجتماعية والثقافية، كانت تدافع دائماً عن قضايا المساواة الاجتماعية والعدالة والمشاركة وحقوق الإنسان، كما عٌرفت بتأييدها للفئات الضعيفة مثل ذوي الاحتياجات الخاصة، والأقليات العرقية.

عملت زريهن في التدريس مدة خمس عشرة سنة، قادت إدارة التدريب على الشؤون الثقافية في مقاطعة هاينوت، وشغلت منصب عضو في البرلمان الأوروبي خلال الفترة 2001-2004، حيث قدمت مساهمات كبيرة في تعزيز الخدمات العامة، وحوار التنمية بين الشمال والجنوب، والتعليم والتدريب والتوظيف، وحماية المستهلك، والصحة والطاقة.

في عام 2014، انتُخبت زريهن لمنصب نائبة رئيس مجلس الشيوخ البلجيكي، كما مُنحت وسام ليوبولد مرتين، الأولى في عام 2007 برتبة فارس، والثانية في عام 2014 برتبة ضابط.

All session by معالي اولغا زيرهن