معالي حليمة يعقوب

رئيسة البرلمان
سنغافورا

معالي حليمة يعقوب

رئيسة البرلمان
سنغافورا

Biography

تم انتخاب معالي حليمة يعقوب لمنصب رئيسة برلمان سنغافورة كأول امرأة تتولى رئاسة برلمان البلاد في يناير 2013. وكانت عضواً في برلمان البلاد منذ عام 2001، وخدمت في لجنة الدائرة الانتخابية للتمثيل الجماعي جيورونغ؛ ثم في عام 2015 لجنة الدائرة الانتخابية للتمثيل الجماعي مارسيلينغ-يو-تي. وخدمت سابقاً في منصب وزير دولة في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرية.

وفي عام 1978، تخرجت من جامعة سنغافورة الوطنية وتحمل شهادة بكالوريوس في القانون (بدرجة شرف). وتم قبولها في نقابة محامي سنغافورة عام 1981. وفي عام 2001، حصلت على شهادة ماجستير في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية. وفي عام 2016، مُنحت شهادة دكتوراه فخرية في القانون من جامعة سنغافورة الوطنية.

في عام 1978، بدأت حليمة سيرتها المهنية مع المؤتمر الوطني لاتحاد النقابات المهنية (NTUC) وقد شغلت مناصب عدةً، منها: مدير معهد سنغافورة لدراسات سوق العمل، ومدير أمانة تنمية المرأة، ومدير إدارة الخدمات القانونية، ومنصب نائب الأمين العام للمؤتمر الوطني لاتحاد النقابات المهنية.

كما ترأست حليمة عدة مجالس مثل مجلس رعاية تماسك (Temasek) ومجلس الإسكان والتنمية، ومجلس التنمية الاقتصادية، ومجلس أمناء جامعة سنغافورة الوطنية، ومجلس حكام نايانغ بوليتكنيك، ومحكمة صيانة حقوق الآباء، ومجلس منداكي. وهي أيضاً عضو في الهيئة الإدارية لمنظمة العمل الدولية التي تتخذ من جنيف مقراً لها.

نظراً لتفانيها في توفير أفضل الفرص للمرأة في صفوف القوة العاملة، تم تكريمها ومنحها جائزة “بيريتا هاريان” “صاحب الإنجاز الأفضل في العام” 2001. واختارتها مجلة “هير (Her) العالمية ضمن قائمة “نساء العام” في عام 2004. ومُنحت جائزة البطلة AWARE عام 2011، وتم تكريمها بإدخال اسمها في قاعة الشهرة لنساء سنغافورة في عام 2014.

All session by معالي حليمة يعقوب