معالي إدنا مادزنجوي

رئيسة مجلس الشيوخ
زيمبابوي

معالي إدنا مادزنجوي

رئيسة مجلس الشيوخ
زيمبابوي

Biography

تشغل معالي السيدة إدنـا مادزونجوي منصب رئيسة مجلس الشيوخ لجمهورية زيمبابوي، وهي أول امرأة في البلاد وفي القارة الإفريقية تشغل هذا المنصب. وكانت في وقت سابق نائبة وزير العمل والإنتاج.

حصلت إدنـا على شهادة بكالوريوس التربية تخصص لغة إنكليزية، وقد أكملت دراساتها العليا في جامعة ماساشوسيتس، حيث حصلت على شهادة الماجستير في التربية. وتخصصت في سيكولوجيا التعليم والتعليم الريفي، كما حصلت على شهادة رسمية كمدرسة للغة الإنكليزية والإرشاد الأكاديمي والمهني.

في عام 1990، انتُخبت لعضوية البرلمان عن الدائرة الانتخابية كادوما الشرقية، وبذلك أصبحت أول امرأة في تاريخ زيمبابوي ترأس اللجنة الدائمة في البرلمان.

في عام 1994، تم تعيينها نائبة وزير التعليم والثقافة. وفي السنة التالية تم انتخابها لمنصب نائب رئيس مجلس النواب في زيمبابوي وكذلك رئيس اللجان البرلمانية.

في عام 2005، انتُخبت كأول امرأة ترأس مجلس شيوخ زيمبابوي، ثم أعيد انتخابها لهذا المنصب في 2008 و2013. وكانت تمثل بلادها بشكل دائم على المسرح الدبلوماسي العالمي. وهي عضو في منتدى النساء الإفريقيات المتخصصات في التربية والتعليم. كما تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد البرلماني الإفريقي، وهو منظمة تضم برلمانات في إفريقيا، ومنها الدول الإفريقية الناطقة بالعربية.

All session by معالي إدنا مادزنجوي