معالي ريبيكا كداجا

رئيسة البرلمان الوطني
أوغندا

معالي ريبيكا كداجا

رئيسة البرلمان الوطني
أوغندا

Biography

تشغل معالي ريبيكا كداجا حالياً منصب رئيسة برلمان جمهورية أوغندا، وهو ثالث منصب من حيث الأهمية في تراتبية القيادة الوطنية في أوغندا، بعد رئيس البلاد ونائبه.

وُلدت السيدة ريبيكا كاداجا عام 1956في أوغندا، وأحبت المحاماة التي امتهنها والدها، ودرستها وحصلت على شهادة ماجستير في القانون من جامعة زيمبابوي، وواصلت مسيرتها العملي بقوة حتى أصبحت أول امرأة تؤسس شركة محاماة في البلاد.

ظلت كداجامشرّعاً طوال 27 سنة من دون انقطاع، بوصفها العضو النسائي في البرلمان عن منطقة كامولي.

 وانتُخبت أول مرة في عام 1989 عضواً في مجلس المقاومة الوطنية، وتقدمت في مسيرتها من خلال أداء أدوار عديدة، من بينها: منصب وزير دولة للتعاون الإقليمي، ووزير دولة لشؤون النقل، ووزير مفوض من مجلس الوزراء مسؤول عن الشؤون البرلمانية، ونائب رئيس البرلمان.

تشغل السيدة كداجا حالياً منصب رئيس الاتحاد البرلماني في المنطقة الإفريقية، وكانت رئيسة النساء البرلمانيات في مجموعة الكومونويلث، كما خدمت كعضو في اللجنة التنفيذية في الاتحاد البرلماني إذ كانت مثل المنطقة الإفريقية.

هي ناشطة معروفة في مجال تنظيم الحملات لتمكين المرأة وتحريرها في العمل السياسي، وقد مُنحت العديد من أوسمة الشرف تقديراً لعملها، وبين هذه الأوسمة: وسام اليوبيل الذهبي الممنوح من رئيس أوغندا، ووسام الضابط الأول من جمهورية بينين من رئيس بينين.

All session by معالي ريبيكا كداجا