معالي سانتي بيي هانومانجي

رئيسة الجمعية الوطنية
موريشيوس

معالي سانتي بيي هانومانجي

رئيسة الجمعية الوطنية
موريشيوس

Biography

سانتي بيي هانومانجي  هي أول امرأة تشغل منصب رئيس المجلس الوطني في موريشيوس.

حصلت على وسام الشرف الأعلى في البلاد (وسام القائد الأعلى النجمة والمفتاح GCSK) عام 2015، تقديراً لمساهماتها في حقول الخدمة العامة والسياسة والشؤون الاجتماعية.

تخرجت السيدة هانومانجي من الجامعة الوطنية، وتمتد خبرتها في حقل الخدمة المدنية لأكثر من ثلاثة عقود. حيث شغلت المنصب الأعلى وهو “الأمين العام” قبل تقاعدها عام 2005. وخلال فترة خدمتها، شغلت عدة مناصب مهمة في جهات إدارية مختلفة في البلاد. وأصبحت أول سيدة تشغل منصب رئيس هيئة العوائد في موريشيوس عام 2004. كما شغلت مناصب قيادية في مؤسسات حيوية مثل هيئة السكر في موريشيوس، ورابطة التجمع الميكانيكي لمزارعي السكر، وهيئة خدمة المزارعين، ومجلس الشاي.

بدأت هانومانجي العمل السياسي عندما انتُخبت للبرلمان في أكبر دائرة انتخابية في الجزيرة عام 2005. وخدمت كعضو في المعارضة البرلمانية من 2005 إلى 2010. وبعد الانتخابات العامة عام 2010، شغلت منصب وزير الصحة وجودة الحياة حتى عام 2011.

في ديسمبر 2014، انتُخبت لتصبح أول امرأة تشغل منصب رئيس المجلس الوطني. وعلى الصعيد الدولي، مثلت هانومانجي موريشيوس في مناسبات عدة، ومن ضمنها النقاشات حول مستوى التعاون (ACP-EU) بين الاتحاد الأوروبي والدول الإفريقية ودول الكاريبي والمطلة على المحيط الهادي، بشأن مشكلات “بروتوكول السكر”، وشاركت في مهام مجموعات الضغط على الاتحاد الأوروبي في المسائل المتعلقة ببروتوكول السكر، كما شاركت في المفاوضات حول قضايا ومشكلات التجارة مع منظمة التجارة العالمية.

All session by معالي سانتي بيي هانومانجي