معالي لوسي ماليبوا اوبوسون

رئيسة مجلس الشيوخ
الجابون

معالي لوسي ماليبوا اوبوسون

رئيسة مجلس الشيوخ
الجابون

Biography

درست معالي لوسي ميليبو أوبوسون، رئيسة مجلس الشيوخ في دولة الغابون، طب العيون في كلية مرسيليا للطب، وكانت أول امرأة تمارس مهنة طب العيون في بلادها، كما أصبحت رئيسة لقسم طب العيون في مؤسسة جين إيبوري، وذلك قبل أن تفتتتح عيادتها الخاصة التي عملت فيها حتى عام 2015.

بدأت مسيرتها السياسية في عام 2002 عندما انتُخبت لرئاسة المجلس البلدي لبلدية فوجامو، وفي فبراير 2003، انتُخبت لتصبح عضواً في مجلس الشيوخ، وشغلت منصب نائبة رئيس بعثة مجلس الشيوخ الغابوني في المجلس البرلماني المشترك بين مجموعة إفريقيا والكاريبي والهادي والاتحاد الأوروبي، وفي السنة نفسها انضمت إلى شبكة الغابون للوزيرات والبرلمانيات.

وفي عام 2008، تم انتخابها لولاية ثانية كسادس نائب للرئيس، وأصبحت رئيسة لشبكة عضوات مجلس الشيوخ في الغابون، وفي عام 2014، بدأت مدة عضويتها الثالثة في مجلس الشيوخ، وذلك حتى أصبحت رئيسة المجلس في27 فبراير 2015.

وبالإضافة إلى رئاسة المجلس، هي عضو مكتب ونائبة رئيس شعبة حقوق الإنسان في المجلس البرلماني المشترك بين مجموعة إفريقيا والكاريبي والهادي والاتحاد الأوروبي، والرئيس الفخري لشبكة عضوات مجلس الشيوخ في الغابون، وعضو مؤسس في جمعية المساعدة الطبية في الغابون، وعضو مؤسس في جمعية “الشريك الجديد” التعاونية للشباب، ومؤسسِّة جمعية “جوينزا” التعاونية للمرأة الريفية.

All session by معالي لوسي ماليبوا اوبوسون